التربية البدنية

نموذج البكالوريا في التربية البدنية

 

النشاطات

النموذج الأول

النموذج الثاني

تقييم القدرات و الموارد الذاتية

14     نقطة

1.       سباق السرعة 60 م: 7 نقاط

 

2  . الوثب الطويل : 7 تقاط

1)      سبق السرعة 60 م

2)      رمي الجلـــة

 التقييم حسب النموذج المقترح من طرف المجموعة المتحصصة .

الوضعيات الإدماجية

6 نقاط

 

نشاط رياضي جماعي للاختيار :

  1 . كرة السلة

  2 . كرة اليد

 3 . كرة الطائرة

 

باعداد مكيف حسب المكانات المتاحة .

 

 

  النماذج المقترحة للوضعيات الإدماجية في امتحان شهادة البكالوريا لمادة التربية البدنية

 

الرقم

الوضعيات الإدماجية المقترحة

عناصر التقييم

النموذج الأول

النموذج الثاني

1

النشاط الجماعي

§       التنظيم الجماعي و النتيجة الجماعية.

§       نشاط حامل الكرة.

§       نشاط غير حامل الكرة

§       نشاط المدافع.

¶   معيار السلوك

¶   معيار التنفيذ

¬    لاعب نشيط

¬    لاعب منسجم

¬    لاعب مبدع

 

 

 

  ثانيا -الأساليب البيداغوجية للتقويم وفق المقاربة بالكفاءات.

أ.  التقويم حسب المقاربة بالكفاءات

نظرا للمعوقات الكثيرة لتدريس المادة حسب المنهاج و من أهمها نذكر على سبيل المثال الحجم الساعي الضئيل المخصص لتدريس المادة ، إلى جانب الإكتضاظ للتلاميذ في القسم الواحد ، فضلا عن نقص المنشآت و العتاد و الوسائل الضرورية ، فإن عملية التقويم المعتمدة في المنهاج تعتبر معقدة و غير قابلة للتطبيق ، فهي تحتاج إلى أكثر من حصة واحدة ، مما يؤثر على نسبة التقدم في البرنامج.

-                                 أما بالنسبة لمحتوى نشاط الجمباز المقترح في المنهاج ، يستحسن إضافة الجمباز بالأجهزة بصفة تدريجية .

-                                 و للإشارة و التذكير فإن لجنة التربية البدنية و الرياضية لمفتشي التربية و التكوين في النلتقيات السابقة حول دراسة مناهج السنوات الأولى و الثانية و الثالثة في كل من ولايات جيجل    و تلمسان و غيرداية قدمت عدة اقتراحات موحدة و عملية و ملائمة فيما يتعلق بطريقة التقويم ، إلا أنه لم تؤخذ بعين الاعتبار و لم تظهر في مناهج السنة الثالثة ، و عليه نرجو النظر في هذه الإقتراحات من أجل استثمارها في الميدان.

 

بـ.  تسطير إستراتيجية لتطبيق المناهج في الميدان:

- التركيز على الأنشطة المبرمجة في الامتحان النهائي للبكالوريا مع إعطاء الأولوية لاستغلال المنشآت و الوسائل الرياضية.

- توزيع الأنشطة بصفة عقلانية على مدى الزمن الممنوح للتدريس الفعلي.

توزيع الأنشطة الرياضية على شكل هرمي طيلة الطور الثانوي حيث تكون متسعة في السنة الأولى ثانوي باقتراح 06 أنشطة و تتقلص في السنة الثانية حيث تكون بـ: 05 أنشطة لتصبح 04 أنشطة رياضية خلال السنة الثالثة ثانوي.

-                    تكييف المنهاج حسب الواقع لكل مؤسسة.

-                    تطبيق سلالم التنقيط المقررة في امتحان البكالوريا .

-                   أما بالنسبة للسنوات الأولى و الثانية ثانوي يقترح التقويم على النحو التالي:

أ. مشاركة التلاميذ و مواظبتهم

⅓  من النقطة الإجمالية

ب- الحركية (المهارات)

⅓  من النقطة الإجمالية

جـ - اللياقة البدنية (القياسات)

⅓  من النقطة الإجمالية

 

  جـ. سلالم التنقيط و الإجراءات التنظيمية للإمتحان

    ضرورة توفير الوسائل التعليمية لتحضير التلاميذ للإمتحان و المتعلقة كذلك بالبرنامج الرسمي لمادة التربية البدنية في كل من نشاطات الجمباز و ألعاب القوى و الألعاب الجماعية.

.      ينبغي أن يتم اختيار مراكز الإجراء من قبل مفتشي التربية البدنية أو من لجنة خبراء من أساتذة التربية البدنية يتم تعيينها من قبل مفتش المادة.

.   ينبغي إعادة النظر في كيفية تعويض المكلفين بعملية الإجراء ، حيث لاحظنا نقائص كبيرة في هذا الجانب من ولاية لأخرى.

.    إثراء الدليل المرافق لعملية الإجراء بقانون واضح يخص الكيفيات التنظيمية للورشات   و عملية الدوران ما بين الأنشطة الرياضية المقررة.

-إعداد سلالم تنقيط موضوعية مبنية على تجربة هذه الإمتحانات ميدانيا على مستوى مؤسسات و في ولايات مختلفة على أساس جمع هذه لنتائج خلال الملتقى اللاحق من أجل دراستها و توحيدها من أجل اتخاذ قرارات تطبيقها جماعيا