التربية البدنية
نموذج البكالوريا في التربية البدنية
النشاطات
|
النموذج الأول
|
النموذج الثاني
|
تقييم القدرات و الموارد الذاتية
14 نقطة
|
1. سباق السرعة 60 م: 7 نقاط
2 . الوثب الطويل : 7 تقاط
|
1) سبق السرعة 60 م
2) رمي الجلـــة
التقييم حسب النموذج المقترح من طرف المجموعة المتحصصة .
|
الوضعيات الإدماجية
6 نقاط
|
نشاط رياضي جماعي للاختيار :
1 . كرة السلة
2 . كرة اليد
3 . كرة الطائرة
|
باعداد مكيف حسب المكانات المتاحة .
|
النماذج المقترحة للوضعيات الإدماجية في امتحان شهادة البكالوريا لمادة التربية البدنية
الرقم
|
الوضعيات الإدماجية المقترحة
|
عناصر التقييم
|
النموذج الأول
|
النموذج الثاني
|
1
|
النشاط الجماعي
|
§ التنظيم الجماعي و النتيجة الجماعية.
§ نشاط حامل الكرة.
§ نشاط غير حامل الكرة
§ نشاط المدافع.
|
¶ معيار السلوك
¶ معيار التنفيذ
¬ لاعب نشيط
¬ لاعب منسجم
¬ لاعب مبدع
|
ثانيا -الأساليب البيداغوجية للتقويم وفق المقاربة بالكفاءات.
أ. التقويم حسب المقاربة بالكفاءات
نظرا للمعوقات الكثيرة لتدريس المادة حسب المنهاج و من أهمها نذكر على سبيل المثال الحجم الساعي الضئيل المخصص لتدريس المادة ، إلى جانب الإكتضاظ للتلاميذ في القسم الواحد ، فضلا عن نقص المنشآت و العتاد و الوسائل الضرورية ، فإن عملية التقويم المعتمدة في المنهاج تعتبر معقدة و غير قابلة للتطبيق ، فهي تحتاج إلى أكثر من حصة واحدة ، مما يؤثر على نسبة التقدم في البرنامج.
- أما بالنسبة لمحتوى نشاط الجمباز المقترح في المنهاج ، يستحسن إضافة الجمباز بالأجهزة بصفة تدريجية .
- و للإشارة و التذكير فإن لجنة التربية البدنية و الرياضية لمفتشي التربية و التكوين في النلتقيات السابقة حول دراسة مناهج السنوات الأولى و الثانية و الثالثة في كل من ولايات جيجل و تلمسان و غيرداية قدمت عدة اقتراحات موحدة و عملية و ملائمة فيما يتعلق بطريقة التقويم ، إلا أنه لم تؤخذ بعين الاعتبار و لم تظهر في مناهج السنة الثالثة ، و عليه نرجو النظر في هذه الإقتراحات من أجل استثمارها في الميدان.
بـ. تسطير إستراتيجية لتطبيق المناهج في الميدان:
- التركيز على الأنشطة المبرمجة في الامتحان النهائي للبكالوريا مع إعطاء الأولوية لاستغلال المنشآت و الوسائل الرياضية.
- توزيع الأنشطة بصفة عقلانية على مدى الزمن الممنوح للتدريس الفعلي.
توزيع الأنشطة الرياضية على شكل هرمي طيلة الطور الثانوي حيث تكون متسعة في السنة الأولى ثانوي باقتراح 06 أنشطة و تتقلص في السنة الثانية حيث تكون بـ: 05 أنشطة لتصبح 04 أنشطة رياضية خلال السنة الثالثة ثانوي.
- تكييف المنهاج حسب الواقع لكل مؤسسة.
- تطبيق سلالم التنقيط المقررة في امتحان البكالوريا .
- أما بالنسبة للسنوات الأولى و الثانية ثانوي يقترح التقويم على النحو التالي:
أ. مشاركة التلاميذ و مواظبتهم
|
⅓ من النقطة الإجمالية
|
ب- الحركية (المهارات)
|
⅓ من النقطة الإجمالية
|
جـ - اللياقة البدنية (القياسات)
|
⅓ من النقطة الإجمالية
|
جـ. سلالم التنقيط و الإجراءات التنظيمية للإمتحان
ضرورة توفير الوسائل التعليمية لتحضير التلاميذ للإمتحان و المتعلقة كذلك بالبرنامج الرسمي لمادة التربية البدنية في كل من نشاطات الجمباز و ألعاب القوى و الألعاب الجماعية.
. ينبغي أن يتم اختيار مراكز الإجراء من قبل مفتشي التربية البدنية أو من لجنة خبراء من أساتذة التربية البدنية يتم تعيينها من قبل مفتش المادة.
. ينبغي إعادة النظر في كيفية تعويض المكلفين بعملية الإجراء ، حيث لاحظنا نقائص كبيرة في هذا الجانب من ولاية لأخرى.
. إثراء الدليل المرافق لعملية الإجراء بقانون واضح يخص الكيفيات التنظيمية للورشات و عملية الدوران ما بين الأنشطة الرياضية المقررة.
-إعداد سلالم تنقيط موضوعية مبنية على تجربة هذه الإمتحانات ميدانيا على مستوى مؤسسات و في ولايات مختلفة على أساس جمع هذه لنتائج خلال الملتقى اللاحق من أجل دراستها و توحيدها من أجل اتخاذ قرارات تطبيقها جماعيا